كأس العرب .. أكرم عفيف ثالث أفضل لاعب

براهيمي «سوبر ستار» البطولة التاريخية


وسْطَ أجواءٍ كرنفاليّةٍ تُوّج المنتخبُ الجزائريُّ بكأس بطولة مونديال العرب قطر 2021، أوّل بطولة تحت مظلة الاتّحاد الدولي لكرة القدم «FIFA».

وقبل تتويج المنتخب الجزائري قام جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وسعادة الشّيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، والشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي، وباتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي، وعمارة شرف الدين رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، ووديع الجريء رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، بالمشاركة في تتويج جوائز الأفضل في البطولة.

وحصل المنتخب المغربي على جائزة اللعب النظيف، وحصل على جائزة الحذاء الذهبي لهدّاف البطولة التونسي سيف الدين الجزيري برصيد 4 أهداف، بينما حصل على الحذاء الفضي ياسين براهيمي نجم منتخب الجزائر برصيد 3 أهداف، وحصل على الحذاء البرونزي يزن النعيمات لاعب المنتخب الأردني. وحصل على جائزة أفضل حارس في البطولة حارس المنتخب الجزائري رايس مبولحي بعد دوره في قيادة فريقه للتتويج باللقب، وقام سلمان بن إبراهيم بتسليم اللاعب القفاز الذهبي.


وحصل ياسين براهيمي نجم المنتخب الجزائري على جائزة أفضل لاعب في البطولة، بينما حصل زميله في الفريق محمد يوسف بلايلي على جائزة ثاني أفضل لاعب في البطولة، وحصل أكرم عفيف لاعب منتخبنا الوطني على الجائزة البرونزيّة كثالث أفضل لاعب في البطولة.

وقام جياني إنفانتينو رئيس ال FIFA بتكريم حكّام المباراة النهائيّة في البطولة، بقيادة الحكم الألماني دانييل سيبرت، ومعه رافائيل فولتين وكريستيان جيتلمان ومات كونجر حكمًا رابعًا، وكريستيان دينغر حكمًا لتقنية ال «VAR».
وبعدها قام رئيس ال FIFA ومعه سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد الكرة والضيوف، بتكريم منتخبنا الوطني صاحب المركز الثالث، حيث حصل على الميداليات البرونزيّة.

كما تمّ تكريم المنتخب التونسي بجوائز المركز الثاني، بعد ممر شرفي من لاعبي المنتخب الجزائري لوصيف بطولة مونديال العرب قطر 2021، قبل أن يقوم إنفانتينو وضيوفه بتقليد المُنتخب الجزائري بميداليات المركز الأوّل.


أعربَ يوسف بلايلي، لاعب المنتخب الجزائري، عن سعادته بالفوز المستحق الذي حققوه على المنتخب التونسي في المباراة النهائيّة، وأهدى الفوز للشعب الجزائري، مشيرًا إلى أن المباراة كانت أمام فريق يملك مستوى عاليًا، والأداء كان رائعًا من الجانبين.

وبخصوص النهائي أمام المنتخب التونسي، قال بلايلي: كانت مباراة «ديربي» بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وقدّم الجانبان أداءً بطوليًا استمرّ ل 120 دقيقة، وكانت وجبة دسمة، وتعدّ مسك ختام البطولة التي عشناها على مدار 20 يومًا، وكانت محط أنظار العالم.

وأشار بلايلي إلى أن الجمهور الجزائري هو نجم البطولة، وكان اللاعب رقم واحد في المنتخب بتشجيعه ومؤازرته اللاعبين طوال البطولة، وهو ما جعل اللاعبين يهدون إليهم الفوز باللقب الكبير.

كانت كأسُ البطولة الذهبيّة حاضرة قبل انطلاق المباراة النهائيّة التي جمعت المنتخبين الجزائري والتونسي، حيث حمل النجمان السعودي سامي الجابر والفرنسي مارسيل ديسايي، الكأس قبل انطلاق المباراة لتقديمها للجماهير، وعقب المباراة قام النجمان السعودي نواف التمياط والبرازيلي كافو بوضع الكأس الذهبيّة في انتظار المنتخب الجزائري المتوّج باللقب.


بسعادةٍ كبيرةٍ تحدّث أمير سعيود، مهاجم منتخب الجزائر، وصاحب الهدف الأوّل الذي فتح الطريق للفوز الجزائري بالمباراة النهائيّة والتتويج بالنسخة العاشرة لمونديال العرب.

وقال: الحمد لله على الهدف وعلى الفوز والتتويج، وأعتقد كما يرى المتابعون للبطولة أننا كنا الأجدر والأحق بالتتويج وأن منتخبنا قدّم أداءً رائعًا في كل المراحل.

وأضاف: بعد الفوز الكبير أحب أن أهنئ الشعب الجزائري بمختلف أطيافه، وكذلك الإخوة الذين ساندونا في الملعب، وكانوا معنا لحظة بلحظة، وهم أصحاب الفرح الحقيقي في ليلة التتويج، كما أوجّه تهنئة خاصة إلى أسرتي التي ساندتني في كل المراحل وكانت خير عون لي في فترات الإخفاق قبل فترات الفرح والتألق.

وحول الهدف الذي سجّله في المباراة، قال سعيود: منذ أن طلب مني المدرب النزول للملعب وأنا أركز في مساعدة فريقي على الفوز، وحاولت مرتين ولم أنجح في التسجيل، والحمد لله جاءت «الثالثة تابتة» مثلما يُقال، وجاء الهدف الذي يُحسب لكل الفريق وليس لأمير سعيود بمفرده. وأضاف: كما قلت، إن الجزائر بطل للبطولة بكل جدارة واستحقاق، ومنذ اليوم الأوّل ونحن نواجه مباريات صعبة وتخطينا العقبات واحدة بعد الأخرى حتى وصلنا لمنصة التتويج.